تطوير محطة الريشة للطاقة الشمسية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه سيقدم قرضاً بقيمة 22 مليون دولار لتطوير وتشغيل محطة الريشة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بإستطاعة 50 ميجاواط، وذكر البنك أنه سيقدم القرض إلى شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية، وهي شركة أردنية تملكها الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة (أكوا باور)، جنباً إلى جنب مع قروض موزاية من بنك التنمية الألماني والبنك العربي بتمويل مقداره 16 مليون دولار لكل منهما.

وستقام المحطة الشمسية في منطقة الريشة على بعد 300 كيلو متر شمال شرق عمان، بجوار محطة طاقة كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي وتولد 150 ميجاواط وتملكها وتشغلها شركة توليد الكهرباء المركزية، وهي أكبر شركة مولدة للكهرباء في الأردن.

وأوضح البنك أن هذا المشروع سيحل بالتدريج محل محطة الكهرباء القديمة ليولد من منشأة شمسية جديدة طاقة بأرخص الأسعار مع إستخدام خط النقل القائم، مضيفاً أن مشروع الطاقة الكهروضوئية هو الثامن الذي يموله البنك في الأردن في غضون السنوات الأربع الماضية، مما يرفع إجمالي إستطاعة مشاريع الطاقة التي يدعمها البنك في الأردن إلى 1.1 ميجاواط.

وقال السيد راجيت ناندا رئيس الاستثمار في شركة (أكوا باور) إن مشروع الريشة يعزز وجودنا كأحد أكبر مولدي الطاقة في الأردن من خلال شركة توليد الكهرباء المركزية و(أكوا باور) الزرقاء، وشركة محطة المفرق الكهروضوئية، ويؤكد من جديد التزامنا تجاه الأردن، مشيداً بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن، والبناء على العلاقة المتواصلة بفضل دعم البنك لتطوير الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبين ناندا أن الشراكة مع البنك لتمويل هذا المشروع كانت عاملاً أساسياً ساعدنا على دعم شركة الكهرباء الوطنية من خلال تقديم تعرفة منخفضة قياسية للطاقة المتجددة في الأردن.

26-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب